Friday, May 4, 2012

أين العقـلاء

قبل ان أبدأ، لنقرأ هذه القصة الجميلة التي تقول»كان هناك صديقان يمشيان في الصحراء وخلال الرحلة تجادل الصديقان فضرب أحدهما الآخر على وجهه. الرجل المضروب تألم ولكن دون أن ينطق بكلمةٍ واحدة، كتب على الرمال: اليوم أعز أصدقائي ضربني على وجهي واستمر الصديقان في مشيهما إلى أن وجدا واحة بها عين ماء فقررا أن يستحما، وبينما هما يستحمان، علقت قدم الرجل المضروب في الرمال المتحركة، وبدأ يغرق، لكن صديقه أمسكه وأنقذه من الغرق. وبعد ان نجا الصديق من الموت قام وكتب على قطعة من الصخر: اليوم أعز أصدقائي أنقذ حياتي. الصديق الذي ضرب صديقه وأنقده من الموت سأله: لماذا في المرة الأولى عندما ضربتك كتبت على الرمال، والآن عندما أنقذتك كتبت على الصخرة؟ فأجاب صديقه: عندما يؤذينا أحد علينا ان نكتب ما فعله على الرمال حيث رياح التسامح يمكن لها أن تمحوها، ولكن عندما يصنع أحد معنا معروفًا فعلينا ان نكتب ما فعل معنا على الصخر، حيث لا يوجد أي نوع من الرياح يمكن أن يمحوها..» لذا يتحتم علينا ان نكتب آلامنا على الرمال وأن ننحت المعروف على الصخر.. في الأزمات يلجأ عامة الناس الى حُكمائهم والى عقلائهم الذين بحكمتهم وعقولهم وبُعد نظرهم وحسن تقديرهم لعواقب الأمور يهدّئون النفوس ويذكّرونهم بالمعروف وما يجمعهم مع خصمهم من وشائج عديدة ومترابطة ويؤدون الفتن في مهدها.
ما أجمل التسامح والترفع عن المخاصمة، لقد كنا ولزمن طويل وما زلنا كبارًا لا ننزل لسفاسف الامور ولا نرد على كيد الحاقدين وكنا دومًا نفوت الفرصة على المتربّصين وباغي الوقيعة، فماذا دهانا الآن ولماذا نسمع أبواقًا تدعو للقطيعة ولرد الصاع صاعين!! هل وقعنا في مصيدة المتآمرين والمتربّصين؟؟ يجب أن نكون حذرين وننتبه ونقول للمتربص ولباغي الفتنة وبصوتٍ عال: هل يمكن للأخ ان يستغني عن أخيه؟! مصر منا ونحن لمصر وما فعله ملكنا وقائدنا «سلمه الله» من سحب السفير السعودي في مصر وقفل السفارة لم يكن من باب الإضرار بمصر وانما كان لحماية أبنائه الموظفين من جَهلةٍ اضرّوا ببلدهم قبل ان يضرّوا بنا وسيبقى ما فعلوه بسفارة خادم الحرمين الشريفين عارًا وخزيًا يلاحقهم ما عاشوا. ثم لماذا نكلف انفسنا عناء الرد على مَن يعوي بغير حق، فوالله الذي لا إله إلا هـو فإن غالبية الشعب المصري لا يرضى بما حدث وهو مَن يدافع عنا، ومن لا يصدق فليذهب الى مصر وليتكلم على بلدنا بسوء ولينظر ما سيفعل به إخوتنا المصريون.
مصر ضحّت من أجل العروبة وخاضت حروبًا عديدة ضد العدو الصهيوني المشترك، لكنها الآن جريحة وبحاجةٍ الى ان نقف معها لا عليها، وهناك مَن يخطط ويتآمر لبقاء مصر غارقة في هذه الفوضى ويبعد إخوانها عنها لكي لا يمدّوا لها يد المساعدة، فهل نُعينهم في تآمرهم على مصر ام نقول لهم اخسأوا.. فمهما فعلتم فلن تبعدوا الأخ عن أخيه، فنحن كالبنيان المرصوص نشد أزر بعضنا البعض، وسنقف حكومة وشعبًا مع مصر العروبة حتى تتغلب على محنتها، ويسود النظام والوئام والمحبة أرضها، ولنَجِد العذر لمسؤوليها، فلو كان النظام سائدًا كما كان - وان شاء الله سيكون - لما وجدت هؤلاء الخارجين على القانون يهاجمون ويعيثون فسادًا في ارض النيل.
الشيء الآخر وهو على قدر من الأهمية وستكشفه الايام عاجلًا ام آجلًا، هو هل هذه السحابة هي لإلهائنا عما يحدث لإخواننا في الشام؟؟ وهل هذه الفئة مستأجرة من أعدائنا وتريد ان تشغلنا عن واجباتنا القومية؟؟ ان كان كذلك فإننا نقول لهم: «فلتموتوا بغيظكم، فلا أنتم ولا مَن استأجركم بالتومان يقدر أن يوقع بيننا وبين الأرض اللي بتتكلم عربي».