Friday, June 15, 2012

اختلاف العلماء في شرب كوب الماء

بشائر محمد
راج قبل مدة مقطع مصور على "اليوتيوب" لرجل إماراتي ذي مركز مرموق، يتقمص دور الأموات، فيبدو في المقطع وهو يرتدي الكفن، ثم يُحمل ويوضع في القبر ويبقى بداخله عشرين دقيقة، ليخرج بعدها متأثرا يتحدث عن مشاعره وهو راقد كالميت، بعد أن منح فرصة أخرى للعودة إلى الحياة، حيث الميت إذا قال "رب ارجعون" لا يتحقق له ذلك، وما الذي تغير فيه بعد هذه التجربة، وكيف سينظر بعدها إلى المستقبل. مؤكدا أن الهدف من هذا العمل هو تذكير النفس بالموت والآخرة والقرب من الله. وهذا ما يجعلنا نتساءل عن فريق التصوير الذي رافق الرجل، والمايكرفون الذي تحدث من خلاله، لأن الاقتراب من الله عمل بين المرء وربه لا يحتاج لإشهاد الناس عليه، لكنه ربما تأثر ببعض المشايخ ممن يعشقون الكاميرا والتصوير في أوضاع وهيئات مختلفة وغريبة.
وما إن انتشر هذا المقطع حتى خرج علينا عشرات الشيوخ في عادتهم الدائمة في الاختلاف، فمنهم من يستحسن هذا العمل ويرى فيه إيقاظا للنفس من السبات والغفلة، ومنهم من يرى أنه لا يجوز، ومنهم من يرى أنه لا بأس، وآخر قال إن هذا الأمر حرام لأن فيه تعريض النفس للضرر بنزول القبر، وآراء مفصلة هنا وهناك، وعلينا أن نختار أي الآراء يناسبنا أكثر. فليس ثمة رأي راجح. وبالرغم من أننا نسمع دائما مقولة (اختلاف الأئمة رحمة) أو (اختلاف العلماء رحمة)، ونحن نلمس هذا الاختلاف بالفعل بين العلماء في حياتنا بشكل ملحوظ؛ إلا أن الأكثر ملاحظة ووضوحا في الآونة الأخيرة أن هذا الاختلاف نما وتكاثر، حتى إننا بتنا نعتقد أن هؤلاء العلماء يختلفون لمجرد المخالفة، من باب (خالف تعرف) في كل ما يواجههم من أمور، حتى في الأمور غير الشرعية، مثل القضايا اليومية والظواهر المجتمعية والأحداث السياسية, وأصبح عامة الناس في هرج ومرج لا يدرون أي الآراء هو الصائب، ولك أن تشرب كوبا من الماء، لتنهال عليك الآراء المختلفة ممن حولك بين اجلس لا يجوز الشرب واقفا، بل اشرب ولا تثريب عليك فالأمر جائز، وآخر يجوز ولكنه مكروه، ثم إنك تعب الماء عبّا وهذا لا يجوز بل مصه مصا، ورأي يقول اشرب ولا بأس.. وبعد كل هذا فليس من الغريب إذا أن تجد رجلا يطلب الفتوى في شرب العصير من فم العلبة دون صبه في الكأس، هل هذا جائز؟ ويستمر اختلاف العلماء، حتى اختلفوا في المقولة السابقة (اختلاف الأئمة رحمة) وقال بعضهم إن المقولة خاطئة فإجماع الأئمة هو الرحمة أما الاختلاف فهو فرقة وشتات، وقال آخرون إن المقصود هو الاختلاف في حال الاجتهاد، حيث المخطئ مشمول بالرحمة فله أجر واحد. فإلى متى ياعلماء المسلمين؟